مخطط توزيع عائلات طيرة حيفا

blog post with image



مخطط توزيع عائلات طيرة حيفا


الحارات و الحمائل    في طيرة حيفا


 اولا

حمولة الحمولة :

 تعتبر الحمولة اكبر الحمائل في القرية من حيث عددها وعدد العائلات المنتمية اليها.

وترتبط العائلات فيها اما علاقة عصب "ابناء عمومة او نسب وكانت تسكن هذه الحمولة في الحارتين "القبلية" والغربية يتفرع عنها عائلات اخرى وهذه العائلات هي :

اسماعيل

 يتفرع عنها الشايب – حمادة – بهلول – عبد الحفيظ – الرباني – بدران – فرعون

الشيخ – عبد الحليم – عبد الخالق – الزيناتي -الهندي.الطاهر

 السلمان

يتفرع عنها : العسل – ابو عيد –المحمود.

غنايم

ويتفرع عنها : شبلي – عبد القادر – منصور – عبد الحفيظ – شعواطة .

بدوي : عائلة صغيرة لوحدها

تيم : عائلة لوحدها تنتمي للحمولة

قبيعة : ويتفرغ عنها : نجم قدورة – قصقص – ذياب – الزيات – امين – عيسى .

من وجوه هذه العائلة المختار عبد الله السلمان ويوسف الشيخ . بعد النكبة عام 1948 توزعت هذه الحمولة الى الاقطار العربية فنجدهم في :

الاردن "مخيم اربد" – سورية (مخيم اليرموك – دمر – مخيم النيرب – حلب ) – لبنان (في مخيمات المية ومية – البارد والبداوي) وبعض الاشخاص بقوا في فلسطين في الكبابير شمال اراضي الطيرة .

ثانياً

حمولة الباشية

الحمولة الثانية في القرية وتكثر في هذه الحمولة العائلات ومنها الكبيرة ومنها الصغيرة . وترتبط عائلات الباشية بروابط قيمة منها ما يعود الى اصل واحد ومنها الى جذور اخرى ولكن تتشابك جميعها بصلة قربى جاءت نتيجة الانساب والمصاهرة جعلت الغريب عن الحمولة يصعب عليه تمييز ابناء العمومة فيها.

وهذه العائلات هي :

الباش

"1" كبرى عائلات الحمولة وتسمى الحمولة باسمها . تتشعب عن هذه العائلة عدة عائلات منها ما حافظ على اللقب الاصل ومنها ما غلب عليه لقب آخر ثبت مع مر السنين .

يقول كبار هذه الائلة انها تعود قديماً الى اربعة اشخاص اشقاء جاءوا للقرية وسكنوا الحارة الشرقية التي تمتد من المنزل في الوسط حتى اقصى الشرق (اثنان في الحارة الفوقا واثنان في الحارة التحتا) وهؤلاء الاربعة تفرع منهم الباش الحالية وهم .

 وتسمية هذه العائلات هي بالاصل القاب بعضها طبعت تسميته باللقب والبعض بقي على اسم العائلة

 الام الباش . من العائلات التزمت هذه الالقاب الجديدة : كايد – جربوع – الحدق –

محمد

ابراهيم عبد اللطيف – القوصيني "2" – ابو حسن – ابو ظاهر – ابوطه – والشمبور

إدريس

من العائلات الكبيرة في الباشية . ولم يتفرع عنها اية عائلة تحل اسما اخر بل حافظت

سلالتها عل الاسم الاساسي و يقول ابناء هذه العائلة انها نحدرت من ثمانية اشخاص اشقاء هم :

مصطفى – احمد – سليمان – عبد القادر – عبد الفتاح – عبد الله – يوسف – العبد. سكن افرادها

في حوش "1" سمي باسمهم وسكن بعض افرادها في الحارةالشماليه والبعض انتقل الى حيفا .

 اكبر اثنان من هذه العائلة في الشتات . في الاردن (مخيم اربد).

سوريا ( مخيم اليرموك – دوما) اضافة الى بعض مخميات بيروت .

عسقول

يقول ابناء هذه العائله انهم يرتبطون بعائلة ادريس برباط العصب اي ابناء عمومة ويؤكد ذلك الميراث في الاراضي رغما من ان بعضهم يعتقد انهم من عائلة الباش وبالضبط من سلالة مصطفى المحمود وآبائه . مهما يكن فان االعائله تنتمي لحمولة الباشية وهذه العائلة صغيرة . منها كان المختار محمد عيسى عسقول ن سكن ابناء هذه العائلة في مشارف القرية في الشمال الغربي منها . توزع ابناؤها في الشتات في سورية (اليرموك – دوما) والبعض بقي في حيفا ""

الريان

ايضا لم يتغير اللقب فابناء العائلة بقوا على اللقب الاساسي وتعتبر من العائلات الصغيرة في القرية ومن العائلات الكبيرة في الشتات . ابناء هذه العائلة ينحدرون من ثلاثة اشخاص هم : عبد الله – محمد – رشيد سكنوا في القرية في حوش سمي باسمهم والبعض سكن في خربة الدامون شرق القرية في الكرمل. من وجهاء هذه العائلة : محمد الريان ابو قاسم وابنه القسامي قاسم الريان .

توزعهم في الشتات : سورية "مخيم اليرموك – مخيم حمص – مخيم النيرب – مخيم حماة . لبنان صيدا وصور .

الزبن

عائلة صغيرة سكنت الحارة الغربية من القرية. وسكن البعض منهم في مدينة حيفا. ينحدر ابناء هذه العائلة من خمسة افراد هم توفيق وعلى ويوسف الزين وسكنوا الطيرة وعجلان وصليها وسكنا مدينة حيفا.

تعتبر هذه العائلة من اغنياء الطيرة. وكان لاحد افرادها معصرة زيت سمت باسمه . ترتبط هذه العائلة بالباشيه بعلاقة انساب.

توزعت هذه العائلة في الشتات في السعودية – سورية (دمشق – مخيم اليرموك – المزة) ومن هذه العائلة الشيخ ابراهيم الزبن المقيم في العسودية

عويص القدسية

ترتبط بحمولة الباشية بعلاقة انساب متشابكة وبعائلة بدر "2" علاقة ابناء عمومة . سكنت هذه العائلة في الحاره الشمالية. وهي عائلة صغيرة . ومن ابنائها محمود عويس الذي عين مختارا لابناء القرية في ميخم اربد قبل سنوات . وقد هاجر قسم منهم الى قرية عيلوط وسموا بعائلة السليماني توزعت هذه العائلة في الشتات في الاردن "اربد ومخيمها ، سوريا – مخيم اليروموك ولبنان (صيدا) .

الجبالي

عائلة صغيرة وصلت الى القرية حديثاً من قرية الشويكة قضاء طولكرم . ترتبط بحمولة الباشية بعلاقات انساب متبادلة . انقسم سكن هذه العائلة الى قسمين: محمود الجبالي في الباشية واحمد الجبالي في الحمولة وهم ابناء يوسف الجبالي . وكان للاثنين فرنان في القرية . توزعت هذه العئالة في الشتات في سورية مخيم اليرموك وفي الاردن.

الخراساني او الشيخ

عائلة صغيرة ارتبطت بعائلة الباش بعلاقة انساب متشابكة ومتبادلة . سكنت في حيفا في وادي رشميا. من هذه العائلة القائد الشيخ رشيد العبد الشيخ ابو درويش قائد فصيل الكرمل في ثورة القسام . توزعت هذه العائلة في حيفا واربد بعد النبكة والذي بقي في حيفا من ابناء هاشم وفي اربد ارارة تعود لواحد من ابناء العبد الشيخ الخراساني.

حمولة الابطح

من العائلات الكبيرة في الطيره . ابناء اسر هذه العائلة ينتسبون الى اربعة اشخاص هم : الشيخ ابراهيم – صالح – قاسم – عبد الغني وقد تقرع منهم العائلات التالية : الامين – عمرين او ابو عمرين – ابو سير "صالح" – حميدة" العرم – الحلبي "ابو ديب" – الخراب صالح" – زهرة – جاموس او ابو جاموس – يونس : صالح "واخيرا ابو حسان.

سكنت هذه الحمولة في الحارة الشمالية من القرية وفي اللجوء تزوعت في الادرن (عمان اربد ومخيمها وفي الزرقاء). وفي سورية (مخيم اليرموك – مدينة دمشق – دمر – دوما واللاذقية ومخيم النيرب في حلب) . وفي لبنان (في مخيم البداوي طرابس ، وعين الحلوة صيدا وبيروت) . وفي العراق الموصل وبغداد . ولهذه العائله مختار هو نجاة الامين وذلك قبل النكبة

الفهد عباس

من العائلات الكبيرة والفاعلة في القرية . ينتمي أبناؤها الى جد واحد وقد تفرع منها :

زيدان – البطل – زعكور – شلح – سند – هربود – زيتون – كتيلة "الزواوي – عبد الحيم . "وسكنت في الحارة الشمالية . كان لهم مختار في عهد الاتراك اسمه الفهد . من العائلة القسامي عيسى البطل – توزعت في الشتات في سورية – مخيم اليرموك – مخيم حمص وفي الاردن – اربد .

من هذه العائلة برز في الشتات : الشهيد القائد. محمد عباس ابو العباس عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير – والشهيد القائد ابو العمرين.

حجير

عائلة متوسطة العدد سكنت الحارة الشمالية من القرية ويذكر ان العصابات الصهيونية الهاغانا ، ارتكبت في القرية مجزرة بتاريخ 4/1/1948 راح ضحيتها /17/ شخصاً كانوا من هذه العائلة .وكان هؤلاء الضحايا يقطنون في منزل مؤلف من طابقين في اطراف القرية ولم ينج من هذا المنزل سوى طفل رضيع . العائلة يتفرع منها :بدوان .الزامل.الاعرج.المص.حسين.الدش  .توزعت في الشتات في الاردن (مخيم اربد) . في سورية (مخيم حمص – النيرب – اليرموك ( وفي لبنان .

عائلة يعقوب

عائلة صغيرة سكنت الحارة الشمالية. يقدر عدد افرادها في الطيرة بعشرين فردا . وهذه العائلة متاصلة في القرية منذ القدم. تفرع من هذه العائلة عائلات : قاسم الذي ذهب جدهم الى قرية الصرفند وتوطن بها واصبح ابناؤه ينتمون الى هذه القرية . ورغم ذلك لم تنقطع صلاتهم بالعائلة / الام. وعائلة عبد الحرمن التي انحدرت من يعقوب لكنها استوطنت مدينة حيفا وايضا الحاج اسعد .

ترتبط هذه العائلة بعلاقات انساب متشعبة مع عائلات الغبن يونس "الشيخ يونس "وابو غيدا . مما جعل الناس يعتقدون انهم عائلة واحدة.

توزعت في الشتات في العراق وفي لبنان + صيدا ) ، وفي سورية – دمشق – دمر – مخيم اليرموك – مخيم حمص والكويت .

ومن اهم شخصيات العائلة المرحوم داوود يعقوب واخوه طالب .

ابو غيدا

عائلة صغيرة سكنت الحارة الشمالية لم يتجاوز تعدادها في القرية الثلاثين فردا عام 1948 . كبار هذه العائلة يقولون ان اصلهم من وادي الحوارث – وقد تفرع عنها عائلة الحاج وعائلة دلول وانتمت لهم عائلة حمد الزبيدي توزعت في الشتات في الاردن – وسورية "مخيم اليرموك – دمشق ودول الخليج – وفرنسا وامريكا . ومن اهم ابناء هذه العائلة المحامي محمود ابو غيدا . والمدرب الرياضي الكبير فؤاد ابو غيدا .

غبن

عائلة صغيرة تفرع منها يونس او الشيخ يونس . سكنت هذه العائلة في الحارة الشمالية للقرية وتوزعوا في الشتات في الاردن – اربد وفي سورية – دمر – مخيم اليرموك . وفي ليبيا .

الخطيب

عائلة متوسطة العدد وعرف ابناء هذه العائلة مع تفرعاتها بالمصاروة . سكنت هذه العائلة في الحارة الشمالية وتفرع منها (السارة – عثمان – الجيري – سمير – منصور – ابو سعدة-مصريه – نصر الله) .

سكنت بعض هذه العائلات في حيفا وادي النسناس من هؤلاء والد الشاعر الكير حسن البحيري . توزعت هذه العائلة في الشتات في الاردن سورية (دمشق مخيم اليرموك) .

الخرارية (غنام)

من العائلات متوسطة العدد سكنت الحارة الشرقية و بلغ تعدادها من 150 الى 200 سخص عام 1948 . للعائلة عمومة في قرى فلسطينية وعربية : (عين غزال – الياطور – حواسة – عتليت – الفراديس – السنديانة – كفر زيبا) .

ومنطقة الرحيبة القريية من دمشق .

تفرع عن هذه العائلة : الدخنوس – منصور (ابو عروق – ياسين – ابو ليلى ) .

من هذه العائلة الطبيب الشعبي عوض غنام – وابنه اسعد غنام مؤسس النجارة في الطيرة .

توزعت هذه العائلة في الشتات . سورية (مخيم اليرموك – مخيم حمص – مخيم النيرب – الرحبية).

في العراق في الاردن وفي الارض المحتلة سكنوا في مخيم نور شمس وف نابلس.

بدر القدسية

عائلة صغيرة سكنت الحارة الشرقية – تربطها بعائلة عويس عرقة قديمة تعود الى جذر واحد . كبير عائلة بدر يقول ان اصلهم من الخليل وتربطهم عرقات قرابة مع عائلات في قرية المشهد قضاء الناصرة . بعد حادثة يعرفها ابناء القرية في الجامع القديم خرج بعض افراد هذه العائلة الى قرية صفورية وانشؤوا عائلة اخذت لقب نجمة او شحادة ، ولكن لم ينفصلوا عن عائلتهم الام فظلوا على صلات وخاصة في الاعراس والمأتم . تفرع من العائلة الام "بدر" عائلات نصار – منصور – صالح – احمد .

توزعت هذه العائلة في الشتات : الاردن (اربد) سورية (يرموك – النيرب حمص) لبنان – في صيدا وبعض الافراد في دول الخليج والعراق والمانيةوالنمارك .

ابو عيسى

من العائلات الكبيرة في الطيرة. معظم تفرعات هذه العائلة ينتمي لجذر واحد – سكنت الحارة الشرقية. وتفرعاتها هي: الاسعد – زعطوط – البستوني- عبد الفتاح – حسن ابراهيم – عبد الوهاب – اسعد اليوسف.خنجر

توزع ابناء هذه العائلة في الشتات – يرموك – دمر – دوما – درعا – النيرب في سورية . وصديا وصور في لبنان ز وبقي بعضهم في الكبابير شمال اراضي الطيرة . من هذه العائلة القسامي رضوان الزعطوط – وفي الشتات محمود ابو عيسى الطبيب  الجراح المقيم في الولايات المتحدة الامريكية.

لهذه العائلة مقهى في مخيم اليرموك يعتبر ملتقى كبارابناء الطيرة وشبابها .

الدرباس

عائلة متوسطة العدد سكنت الحاره الشرقية – كانت منالها ملاصقة لمنازل الباشية وابو عيسى تفرع عن هذه العائلة. النمرود – الداوود – الاحمد " وجميع الدرباس – ومحمد فريد الدرباس ابو فريد.

في الشتات : سكن ابناء العائلة في الاردن – في سوريا (مخيم اليرموك – اللاذقية وفي لبنان) .

السعدي

تنتمي هذه العائلة الى الشيخ سعد الدين الجيباوي الذي يعتبر من اولياء الله الصالحين واصله من قرية جبا في منطقة حوران السورية . تعرف هذه العائلة بتمسكها الديني وتفرع عنها سعد الدين – الشيخ خليل وكانت تسكن الحارة الشرقية بانحرفا نحو الجنوب يتوزع ابناؤها في الاردن وسورية.

مدردس

 اقدم عائلات الطيرة . سكنت الحارة الشرقية تفرع منها :

شيخة – دلول – ابو هلال . توزعت هذه العائلة في الشتات في سورية "اليرموك" الاردن "اربد" –حبة "لبنان " شاتيلا والعراق.

ابو راشد

اصل هذه العائلة من مدينة عزة وهي من العائلات الكبيرة والغنية في القرية. سكنت هذه العائلة في الحارة القبلية لم يتفرع منها اية القاب . توزعت هذه العائلة في الشتات الاردن – الزرقاء – عمان "سورية " اليرموك " – المزة – دمر – حماة – النيرب "لبنان بيروت وعين الحلوة.

عللوه (العلالقة)

من العائلات الكبيرة في القرية و سكنت الحارة القبلية وتفرع عن هذه العائله (باكير – الناجي – القرارة – آمنة – النجمة – الحسون) وانتمى اليها عائلة شحادة .اهم رجالتهم في الطيره الحاج حسن الثروه عللوه

توزع ابناء هذه العائلة في الشتات في الاردن (اربد عمان) سورية (اليرموك – دمر – النيرب العراق بغداد – لبنان طرابلس-صيدا-ودول الخليج- ودول المهجر). لعائلة عللوه اقارب في قرية عثمان في مدينة درعا السورية .

عمورة

عائلة متوسطة العدد – سكنت في الحارة القبلية وجاء منها في الغربية وفي وسط القرية من هذه العائلة تفرع : عموري – الدعاس – ابو اصبع الزهرة- نجم الزهرة- حسن الزهرة- والجميع التزم اسم العائلة الام.

توزعت هذه العائلة في الشتات في : الاردن (عمان – اربد – الزرقاء) العراق – بغداد سورية (مخيم اليرموك – المزة-دمر) .

من اشهر ابناء هذه العائلة في الشتات . الاقتصادي عوض عمورة .والدكتورالاستاذ عدنان احمد مصطفى صالح عموره-والده كان ملقب بالاستاذ احمد العموري ودرس بمدرسة الطيره

عبويني

من العائلات الصغيرة التي سكنت الحارة القبلية . توزعت هذه العائلة في الشتات الاردن (اربد – عمان – الزرقاء) العراق (بغداد) – سورية (اليرموك – المزة) .

الفار (برغوت)

عائلة صغيرة سكنت وسط القرية باتجاه الغرب – توزعت في الشتات في سورية (دمشق – يرموك – مخيم حمص ) لبنان (مخيم البداوي) العراق (بغداد) الاردن (اربد) .

ابو ليل

عائلة صغيرة سكنت الحارة الغربية من القرية – توزعت في الشتات في الاردن (اربد) سورية (اليرموك – النيرب-) لبنان (صيدا) .

سلوم

سكنت الحارة الشرقية وهي عائلة صغيرة – توزعت في الشتات سورية (يرموك – مخيم حمص) الاردن (اربد) لبنان (صيدا عين الحلوة) .

ووجد في الطيرة افراد جاؤوا اليها في بداية هذا القرن وتزوجوا من فتيات القرية واصبحوا يشكلون عائلات صغيرة تنتمي الى الطيرة . من هذه العائلات : "1"

البلعاوي الحاج احمد

من بلعا قضاء نابلس تزوج من عائلة عبد القادر ولم ينجب توفي في الطيرة .

البلوط محمد خليل

من عائلة سيف في برقة قضاء طولكرم انتسب الى عائلة ابو عيسى.

جرار الشيخ ناجي عيسى

من قرية جرار قضاء جنين وهو الشيخ ناجي معلم التربية الاسلامية في مدرسة الطيرة للبنيين . وافتتح في مسجدها كتابا صيفيا. وكان امام مسجدها ويعمل ماذونا شرعيا في القرية – تزوج من خارج القرية. انجب ذرية تقيم الان في اربد في الاردن مع عائلات الطيرة هناك .

ابو حجلة احمد صالح درباس

من عائلة درباس امم الزينات . من القساميين . وجدة لقب غلب على الاسرة الشهيرة . تزوج من عائلة درباس في القرية / توفي في اربد ولم ينجب ابناء.

الزبيدي حمد موسى

صاحب عائلة ابو غيدا وتزوج منهم وأنجب ذرية تقيم اليوم في دمشق.

الحمصي محمد واحمد عبد القادر

ثلاثة اخوة من خيرة شباب حمص المجاهدين الذين التحقوا بالقسام في جهاده ضد الفرنسيين . وتحولوا معه الى فلسطين عام 1922 – ليستأنفوا جهادهم في قرية الطيرة التي سكنوا فيها . وكانوا من منظمة الكف الاسود – تزوجوا فتيات من الطيرة . وانجبوا وعملوا في صناعة الاحذية وظلوا على انتمائهم للقرية.

الزير محمود

واخوه توفيق من قرية ابوشخيدم بنواحي رام الله . تزوجا من بنات الطيرة وأنجبا ذرية وعادا الى مسقط راسهما بعد عام 1948.

السايس

احمد واخوه راشد من صرفند . يرجعان في نسبهما الى عائلة ابوراشد تزوجا وانجبا ذرية تقيم الان في مخيم اليرموك .

سويد عبد الرحمن او الراميني

نسبة الى رامين احدى قرى جنين تزوج من عائلة الابطح وخلف ذرية تسكن في اربد.

 

الصفوري

سيد واخوه حسن من قرية صفورية قضاء الناصرة . توفي الاول في جدة والثاني تزوج من عائلة الابطح وخلف ذرية نزحت الى دمشق .

الضميري

احمد واخوه محمد جاء والدهما صغيرين وهو من عرب الضميري المقيمين بجوار الخضيرة قضاء حيفا تزوج احمد من عائلة الابطح وخلف ذرية تسكن الان في اليرموك.

الكزلي

محمد خضر وولده فيصل نزل من جهة الوعر ثم سكن وادي ابو الجاع استشهد فيصل في معركة الخربية وهم من احدى العشائر البدوية .

المصري

تمام من مصر دخل الطيرة فرانا وعمل في معظم افرانها وتزوج من الباشية وانجب ذرية عاد بهم الى مصر بعد النكبة .

المغربي عمار

تزوج في الطيرة وتوفي فيها دون ان يخلف ذرية .

نصار

نصار محمد من بلعا تزوج من عائلة عبد القادر وانجب ذرية تسكن الان في اربد .

العبدة

ديب من قرية زمارين كان في خدمة رجل في الحمولة وبعد وفاة الاخير خولته الحمولة لبناتها فاصبح الخال لبنات الحمولة وتؤدي الخلقة له عند تزويج احداهن . ويعتبر الحكواتي الذي كان ينتقل في مضافات القرية.

العثمان

مصطفى جبر من صفورية تزوج من عائلة حجير ، أنجب ولدا يقيم الان في اربد وله ولد اخر تزوج من عائلة الزغل وانجب ابناء يسكنون الان في مخيم البداوي في لبنان .

الغزاوي

د خل الطيرة ثلاثة بهذا الاسم : هاشم وكان نجارا – محمود توفي ودفن في القرية . وهو من غزه . والثالث محمودايضا من قرية باقة الحطب قضاء نابلس .

قمر

 علي ابو قمر من قرية قنبازة القريبة من ام الزينات و سكن بين سماكن عائلة الابطح .

حيدر

 ينتمي الى الباشية ويرتبط فيها بعلاقة نسب فقط في الشتات في الاردن . عمان .

الزغل

عائلة صغيرة تنتسب الى الحمولة .

 ودمتم ودامت عائلات الطيره بالف خير

                                ملاحظه:(اي استفسار اضافة او حذف معلومه عن الموضوع يرجى الاتصال بموقع طيرة حيفا )







احدث المقالات

service-img

بيتٌ في حيفا يبحث عن أصحابه

أسماء الثلاثة ظاهرة على رخصة البناء الصادرة باللغة الانجليزيّة

service-img

(فاطمه مصطفى عموره (العمورية

((يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ إرْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً))