العيون والأبار في طيرة حيفا

blog post with image

المياه الجوفية و الابار في الطيره

 

المياه الجوفية :

 

           تكثر في القرية الينابيع والعيون النزازة . وكذلك الابار القديمة والارتوازية الحديثة . ويعود سبب ذلك الى غزارة الامطار في تلك المنطقة .

 

وترى في بعض الاحيان ان بعض العيون تكون المغذي لبعض الوديان في القرية وهذا يدل على شدة قوتها. ولا نغالي في ذلك فعين المغارة وحدها تغطي استهلاك القرية من مياه الشرب وتستخم هذ الينابيع والابار للشرب وللمواشي وبضعها للزراعة.

 

اهم تلك الينابيع والعيون نجد :

 

1- العين الشرقية او عين المغارة تقع هذه العين وسط اراضي القرية والى الشرق من مباني البلدة بمسافة اربعة كيلو مترات ، وكما اسلفنا فان اهمية هذه العين كونها المغذي الرئيسي ليماه الشرب في القرية. ويقال ان هذه العين قديمة جدا وتتبع من داخل مغارة كبيرة تنقل مياه العين بانابيب معدنية تبدأ من النبع مباشرة ومن دون الات ضخ لتصل الى القرية عبر (حنفيات) وبسهولة ذلك ان العين عالية والقرية اقل ارتفاعاً .

2

- عين السياح : تقع هذه العين قرب موقع السياح وعلى اكتاف وادي عبد الله .

3- عين ام الفرج: تقع شرق عين السياح في اعلى سطح الجبل وما تتميز به هذه العين ان مياهها تتواصل بالسيلان في فصل الشتاء الى الوادي . وهذه العين قديمة واثرية حيث توجد فيها غرفة قديمة وداخلها حوض محفور في الصخر .

4- عين القصب : تقع قرب شجرة الجميز الوحيدة في القرية وشرق عين المغارة تسيل مياه هذه العين الى وادي العين وتسقي بعض اراضي القرية وهذه محفورة من جرن ماء قديم . وهذه العين نزازة.

3- عين النضير: تقع شرق البلدة وعلى سفح جبل الكرمل وبالقرب من اعلى قمة في القرية في راس المهلل. وهذه العين تسقي الاراضي المحيطة بها بالاضافة الى سقاية المواشي ، خاصة الماعز منها وتعتبر محطة لاستراحة الرعيان ويذكر ان هذه العين تنسب لمن حفرها .

5- عين ابو ظاهر : تقع هذه العين عند عقدة (حكرش) وتلف حولها .

6- الجبال . كانت هذه العين انثناء ثورة عام 1936 ملتقى للثوار وخاصة بعد انجاز المهمات الموكلة لهم وكانت تستعمل لسقاية مواشي عائلة ابي ظاهر.

7- عين ابو حديد : تقع قرب موقعي لوبية والخزرقة ، وعلى اكتاف وادي مسلية تغذي هذه العين وادي مسلية طوال ايام فصل الشتاء.

8-عين تل الاقرع : وسميت بهذا الاسم نسبة للموقع الموجودة فيه وتوجد بقربها عيون صغيرة . وجميع هذه العيون نزازة تخرج منها المياه بدون دفع وتنساب على وجه الارضن ثم يغيض في التراب دون ان تشكل مياهه دولاب او ساقية.

9- عين عبد الله : وتقع على كتف وادي عبد الله وتسيل مياهها في الوادي .

10- عين ابو ريشة: وتقع بالقرب من دبة ظاهر وعلىكتف وادي ابو ريشة .

 

وهناك عين في وادي فلاح تسمى باسمه.

 

اما الابار :

 

1- بئر الكنيسة : بئر يقع على الساحل ، ماؤه عذب ، رغم قربه من البحر حيث لا يتجاوز بعده عنه عدة امتار . كان اهل القرية المارون من هناك يستخرجون الماء منه بواسطة بكرة خشبية . وهو يستخدم للشرب للناس والمواشي .


2- بئر بدوية: يقع جنوب القرية في المنطقة السهلية ،وهو بئر قديم .

3- بئر بثينة : يقع شمال البلدة وفي السهل ن يستعمل ماؤه للشرب والزراعة .

4- بئر فضل: يقع قرب موقع الخزرقة في الجبال شرق البلدة . كان يسقى من مائه المواشي ويستخدم للشرب ايضا.

5- بئر مسلية: يقع جنوب البلدة ، وهذا البئر قديم ولا ماء فيه.

6- بئر عودة : يقع بالقرب من البحر في منطقة الكنيسة.

                                                                                                  مع تحيات تيسير إبن طيرة حيفا                                                                                

 


احدث المقالات