كتابات الأستاذ الدكتور محمود أحمد( محمد سعيد) السلمان

blog post with image


 

الأستاذ الدكتور محمود أحمد(محمد سعيد) السلمان


أستاذ اللغة الإنجليزية واللغويات خريج - جامعة درم - بريطانيا 2003 

البحوث والدراسات الميدانية:

1- إعداد وتحرير كتاب العالم الألماني جراف مولنين "مساهمات في معرفة جبل الكرمل" (Contribution to The Knowledge of Mt. Carmel) والذي كان قد كتبه عام 1908 (أي قبل أكثر من مائة عام). وقد قمت بالإعداد والتحرير والدراسة لهذا الكتاب باللغتين العربية والإنجليزية لقيمته العلمية والتاريخية. ترجمته من الألمانية إلى العربية السيدة أندريا جريف، وقمت بترجمته من الإنجليزية إلى العربية مع الزميلة الفاضلة الدكتورة طروب عبد العزيز الخياط، والصديق الأستاذ تيسير كنعان. نشر الكتاب في دار ترافورد –الولايات المتحدة الأمريكية باللغتين (الإنجليزية والعربية) 2020



2- ترجمة ودراسة كتاب الجندي والصحفي البريطاني إيريك لو "مجندون منسيين" (Forgotten Conscripts). خدم السيد لو (Eric Lowe) من 1945-1948 في فلسطين وخاصة في منطقة حيفا. وقد خدم في المعسكر القريب من قريتي طيرة حيفا في المعسكر المسمى "معسكر عتاد الجيش الملكي " (RAOD) Royal Army Ordnances Depot).  وقد تحدث بتفاصيل مهمة عن المكان والإنسان، وبعض ذكرياته في طيرة حيفا، حيث وصف أهل الطيرة بالكرم والشجاعة والوطنية. أنصف هذا الكاتب الشعب العربي الفلسطيني، فقد شاهد بأم عينيه ما حصل لهم في تلك الفترة القاسية. والتفاصيل المثيرة والمفيدة والتاريخية موجودة في ثناياالكتاب.


3- كان قد حصل لي شرف أن أكون الأول الذي وصل إلى عقود الزواج في منطقة حيفا-وخاصة قريتي طيرة حيفا بالتحديد، وقد كان هذا عام 2004، من خلال مركز الوثائق التابع للجامعة الأردنية. هذه العقود تساعد في جمع اسماء العائلات كما كانت، وتلقي الضوء على العديد من الأمور الاجتماعية، بما فيها العقود والمهور، والتي تعكس جانب من الواقع الاجتماعي الذي كان سائدًا في تلك الفترة.  


1- العلاقة بين التغيرات اللغوية والعوامل الاجتماعية في الكرك - الأردن

2-لهجة طيرة حيفا. جامعة انديانا في الولايات المتحدة.2003.

3- تغير المفردات القديمة في لهجة طيرة حيفا

4- اللهجة في تونس وعواملها الاجتماعية

5- العلاقة البربرية العربية في المغرب اجتماعياً ولغوياً

6- التنافس السياسي اللغوي والهوية في المغرب-الأمازيغية والعربية كمثال.

 الدراسات الأدبية:

1-الحاج منيب هنا وهناك -سيرة ورواية-2019

2-رحلة صداقة: العالمان الدكتور عبدالعزيز العدينات والدكتور سامي الصناع )2020

3-في ثنايا الحي-رواية اجتماعية (2020)

4- طيرة حيفا ما بين 1900/1948 -دراسة تاريخية اجتماعية-دار قدسية للنشر.وهو أول كتاب عن قرية طيرة حيفا باللغة العربية.صدر 1991

5- مأساة في طيرة حيفا-قصة قصيرة

6- لقاء البحر رواية

البحوث المتعلقة بقريتي طيرة حيفا ونشرت باللغة الإنجليزية:

1-Mahmoud El Salman, “The [q] Variant in the Dialect of Tirat Haifa,” Anthropological Linguistics, Indiana University, USA, Douglas Parks Ed., Vol. 45, No. 4, Dec. 2003.


2-Mahmoud El Salman And James Dickins, “The Tirawi Dialect in Damascus.” A published paper at the Newcastle University Conference, England. The paper is also published in The Journal of Humanities and Social Sciences, Vol. XVI No. 2, 2008, 67-79. 

3-Mahmoud El Salman and Thomas Roche, “Change in the Language of Tirawi Wedding Songs,” Languages and Linguistics, No 28, 2011

4- Mahmoud El Salman and Thomas Roche, “Immigration Leads to Lexical Variation,” Journal of Humanities and Social Sciences, 2010.

الجوائز:



1-جائزة جامعة اليرموك للطالب المتفوق 1994

2- الأستاذ المتميز: جامعة البلقاء التطبيقية




صور للدكتور أثناء عودته لطيرة حيفا


إعداد تيسير ابن طيرة حيفا

تيسير عللوه


احدث المقالات